السبت 20 نيسان 2024
facebooktwitterwhatsappinstagram
weather
Lebanon ID

الأخبار المحليةجميع الأخبار

آخر الأخبار

لقاء الحريري وباسيل الأخير لم يكن ناجحاً والتيّار يقول إنّه "أسبوع الحسم"

28-01-2019
لقاء الحريري وباسيل الأخير لم يكن ناجحاً والتيّار يقول إنّه "أسبوع الحسم"

قالت مصادر مطلعة لصحيفة "الجمهورية" على حركة اللقاءات التي عُقدت في العاصمة الفرنسية، أنّ لقاء عُقد ليل أمس بين الرئيس المكلّف سعد الحريري ورئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل قبل أن يعودا في الساعات المقبلة إلى بيروت.

وقالت هذه المصادر أنّ رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، أرجأ بدوره عودته إلى بيروت إلى وقت لاحق.

وفي معلومات لـ"الجمهورية"، أنّ لقاء الحريري وباسيل مساء الجمعة الماضي لم يكن ناجحاً، لأنّ باسيل أصرّ على إعادة النظر في بعض الحقائب الوزارية في انتظار ما سيؤول اليه اللقاء بين الحريري وجعجع في اليوم التالي، أي السبت، والذي على ما يبدو أنّه لم يكن ناجحاً. إثر فشل محاولة التبادل بين حركة "أمل" و"الحزب التقدمي الإشتراكي" و"التيار الوطني الحر"، حيث شمل الإقتراح في شأنها مقايضة وزارة البيئة لمصلحة "التيار" بوزارة الصناعة لحركة "أمل" ووزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية للحزب "الاشتراكي".

وقالت المصادر لـ"الجمهورية"، أنّ باسيل اقترح على الحريري استعادة الوزير المسيحي من حصّة الحريري وإعادة الحقيبة السنّية اليه، ما لم ينجح تبادل الحقائب، وهو ما رفضه الحريري على أساس أنّ أي تعديل من هذا النوع سيعرّض التشكيلة الأخيرة لما يُشبه لعبة "الدومينو"، والتي يمكن أن تنسف التفاهمات السابقة.

وقالت مصادر "بيت الوسط" لـ"الجمهورية"، أنّ البحث الجاري لم يصل إلى أي نتيجة ايجابية. لكنّها أكّدت أنّ الحوار مستمر بين المعنيين بالعِقَد الحكومية، وهي تتناول اقتراحات قديمة تمّ إحياؤها مجدداً وأخرى جديدة.

وردّاً على سؤال عمّا يعوق مساعي رئيس الحكومة قالت المصادر،"إنّ الأيام القليلة المقبلة ستكشف كثيراً من الحقائق التي لا بدّ من أن يُشار اليها إيضاحاً لكل ما جرى حتى الآن".

وتوقعت مصادر "التيار الوطني الحر" أن يكون هذا الأسبوع "أسبوع الحسم" بالنسبة إلى مصير الحكومة العتيدة.

وأكّدت لـ"الجمهورية"، أنّ اللقاء الثالث بين الحريري وباسيل أمس يدل إلى أنّ "الأجواء تميل إلى الايجابية بالنسبة إلى الحكومة وليس إلى السلبية كما يُشاع".

جميع حقوق النسخ محفوظة 2018 © | LebanonID