الجمعة 26 نيسان 2024
facebooktwitterwhatsappinstagram
weather
Lebanon ID

أخبار عربية ودوليةجميع الأخبار

آخر الأخبار

بوتين: خصّصنا الكثير من الوقت مع رئيس الوزراء الياباني للتوصلّ إلى معاهدة سلام

22-01-2019
بوتين: خصّصنا الكثير من الوقت مع رئيس الوزراء الياباني للتوصلّ إلى معاهدة سلام

أكدّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "خصصنا الكثير من الوقت مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بشأن بحث آفاق التوصل إلى معاهدة سلام".

وشدد بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني، على ضرورة أن تخدم حلول ضمن معاهدة السلام بين البلدين مصلحة شعبيهما وتكون مقبولة من الطرفين.

وأضاف الرئيس الروسي أن "مباحثات اليوم مع رئيس الوزراء الياباني جرت في أجواء بناءة وعملية".

وأكد بوتين أن كثافة الاتصالات السياسية بين البلدين تشير إلى اهتمام الطرفين بتطوير التعاون الثنائي القائم على أساس حسن الجوار واحترام مصالحهما ومراعاتها.

وبخصوص نقطة خلاف رئيسة بين البلدين، أي توقيع معاهدة سلام روسي - ياباني، أكد بوتين سعي روسيا إلى توقيعها على أساس الإعلان السوفيتي-الياباني المشترك لعام 1956 الذي نص على تسليم جزيرتي هابوماي وشيكوتان لليابان، بعد تبنّي معاهدة السلام، دون المساس بجزيرتي كوناشير وإيتوروب.

وشدد بوتين على أنه أمام البلدين "عمل شاق يرمي إلى صياغة شروط التوصل إلى حلول مقبولة للطرفين، بغية ضمان الارتقاء الشامل والطويل الأجل بالعلاقات الروسية - اليابانية إلى مستوى نوعي جديد".

وأضاف أن "الحل بشأن معاهدة السلام الذي سيعرضه فريقا التفاوض يجب أن يكون مقبولا لشعبي روسيا واليابان ويحظى بتأييد كلا البلدين".

جميع حقوق النسخ محفوظة 2018 © | LebanonID