الثلاثاء 20 آب 2019
facebooktwitterwhatsappinstagram
weather
Lebanon ID

مجتمع و ثقافةجميع الأخبار

آخر الأخبار

ندوة توعوية عن أمراض الكلى وصحة النساء بجزين

01-08-2018
ندوة توعوية عن أمراض الكلى وصحة النساء بجزين

عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ندوة توعوية عن أمراض الكلى وصحة النساء، وذلك في القصر البلدي في جزين، بالشراكة والتعاون مع وزارة الصحة العامة والجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم والجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية ونقابة الممرضات والممرضين. وهذه الندوة هي الثانية من ضمن سلسلة ندوات ستقام في مناطق مختلفة من لبنان، حضرها ممثلون عن النقابة والجمعيتين وبلدية جزين وعدد من أعضاء وفريق عمل الهيئة الوطنية وعدد من نساء المنطقة.

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية للسيدة كلودين عون روكز، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ألقتها السيدة سوسي بولاديان، رئيسة لجنة الصحة في الهيئة، فقالت: "تؤكد الدراسات أن أمراض الكلي تؤثر على ما يقارب ال 195 مليون إمرأة في جميع أنحاء العالم، وتشكل حاليا السبب الرئيسي الثامن لوفاة النساء، عبر إحصاء ما يقارب ال 600,000 حالة وفاة كل عام. كما تبين الدراسة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية، أن السمنة هي عامل أساسي لتفاقم أمراض الكلي، وأنها ستؤثر بحلول عام 2025، على أكثر من 21% من النساء في جميع أنحاء العالم. وأن أمراض الكلي تؤثر على خصوبة المرأة وعلى صحة المرأة الحامل، بحيث تكون أكثر عرضة لإرتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة."

وتابعت:"وتهدف هذه الحملة،التي تحرص الهيئة الوطنية لشؤون المرأة مع شركائها المعنيين على إيصالها إلى شرائح كبيرة ومختلفة من المجتمع اللبناني، إلى نشر المعرفة والوعيحول سبل الوقاية من أمراض الكلي وتلقي الضوء على أهمية الكشف المبكر للإصابة ومعالجتها بسرعة كبيرة".

وختمت:" فالنساء هن ركن الأسرة وركن المجتمع ولن ندخر جهدا للحفاظ على صحتهن، من خلال العمل على المستويات كافة، أكانت سياسية واستراتيجية أو برامجية وتوعوية."

ثم كان عرض مفصل عن أمراض الكلى عموما وعند النساء خصوصا، قدمه الدكتور روبير نجم، رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم، ثم شرح عن مشاكل ضغط الدم وأمراض الكلى عند النساء الحوامل قدمته الدكتورة رنا سكاف عضو مجلس إدارة الجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية ورئيسة قسم الجراحة النسائية والتوليد في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي.

واختتمت الندوة بإجراء فحوصات لضغط الدم، والسكري وتحديد وزن السيدات الحاضرات، كي يتم متابعة الحالات المزمنة وتوجيه السيدات المريضات إلى أقرب مستوصف لهن.

جميع حقوق النسخ محفوظة 2018 © | LebanonID